ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

حميات غذائية لمرضي السكر

حميات غذائية لمرضي السكر


ينتشر مرض السكر في جميع المجتمعات، وتتفاوت درجة خطورته بشكل عام ،إلا أنه من الممكن السيطرة عليه إذا كان هناك رعايه واهتمام خاصين ، وينتشر أيضا في جميع شرائح المجتمع فهو لا يعرف صغيرا ولا كبيرا.

مرض السكري

مرض السكري وهو مرض مزمن يحدث عند عجز البنكرياس عن أنتاج الإنسيولين بكميات كافية. 

الإنسيولين

الإنسيولين هو هرمون ينظم مستوي السكر في الدم، ومسؤول عن زيادة قدرة الخلايا علي إستيعاب الجلوكوز  لإنتاج الطاقة، مما يسبب بأرتفاع تركيزه في مجري الدم.

حمية مرضي السكر 

لا يستطيع مريض السكر تناول كافة الأطعمة التي يتناولها الشخص الطبيعي، وذلك حتي يتمكن من الحفاظ علي نسبه السكر في الدم بشكل طبيعي، حيث أن هناك بعض الأطعمة التي ترفع من نسبة السكر في الدم، مسببه له مشاكل مختلفه،ولذلك سنتناول في هذا المقال أهم الأطعمة والعصائر  التي تعتبر مفيده لمرضي السكري ولا تسبب لهم أي مشاكل بالإضافة إلي التعرف علي الأطعمة التي يجب تجنب تناولها لمريض السكر. 

 قواعد أساسية لمريض السكر 

● تناول الطعام الذي يحتوي على كافة العناصر الغذائية مثل" البروتينات ، الدهنيات ، النشويات ، البقوليات" ويجب أن تكون بنسب معينة،  فكل مريض يتناول الأطعمة حسب وضعه الصحي.
● تناول الوجبات الغذائية المسموح بها علي دفعات، وذلك من خلال تقسيمها علي مدار اليوم ، وعدم تناول الكمية كلها في وجبة واحدة ، وذلك للسيطرة علي نسبه السكر في الدم. 
● تناول الوجبات الغذائية في وقتها ، وذلك عند استخدام علاج معين ، حتي نخفض من نسبة السكر في الدم. 
● الإلتزام بتناول كميات معينة من الطعام و يجب عدم تخطيها ، حتي تحافظ علي معدل السكر في الدم. 
● الحذر من الزيادة في الوزن، واللجوء إلى ممارسه بعض التمارين الرياضية. 
● التعرف علي تأثير الأنواع والمميزات التي يتناولها مريض السكر ، وذلك من خلال قياس السكر قبل تناول الطعام وبعد تناوله.


أهم الأغذية المفيدة لمرضي السكر


● الأطعمة الغنية بالألياف: تعد الألياف الغذائية من العناصر التي يصعب على الجسم هضمها ، إذ تحتاج الألياف الغذائية وقت أطول الهضم وتتحكم في مستويات السكر في الدم، ومن الأطعمة الغنية بالألياف " الخضروات والفواكه و البقوليات والحبوب الكاملة ".

● الثوم: يعتبر الثوم من أفضل المواد التي تقلل من نسبة السكر في الدم بشكل طبيعي وفعال.

●البصل: ويحتوي البصل علي مجموعة من المواد المختلفه التي تعمل علي حرق نسبه السكر في الدم، بالإضافة إلي أنه يعمل علي تكسير الإنسيولين في الجسم ويتركه حرا حتي يحرق السكر في داخل الخلايا.  

● الكرنب و القرنبيط: يحتوي كلا منهم علي مواد فعاله تعمل علي الاتحاد مع مهبطات الإنسيولين و تتركه داخل الدم حرا.

● الحلبه: وتعمل الحياه علي حرق نسبه السكر في الدم بشكل كبير

● الخضروات الورقية: وتعد مصدرا غنيا بالفيتامينات و المعادن والعناصر الغذائية الأساسية ومنها "السبانخ" التي تحتوي علي الكالسيوم، والبروتين، وفيتامين أ، والبوتاسيوم، والألياف،  وقد أكد الباحثون أن تناول الخضروات الورقية مفيد لمرضي السكر بسبب محتواها العالي لمضادات الأكسدة والإنزيمات العاصمة للنشا، وقد أظهرت الدراسات أن عصير اللفت يساعد علي تنظيم مستويات السكر في الدم ، كما يحسن من ضغط الدم.

● الترمس: ويحتوي الترمس على مواد تساعد علي تنشيط البنكرياس وبالتالي تقوم بإفراز الإنسيولين بشكل فعال.

● الكركم: ويحتوي الكركم علي مركب الكركمين، الذي يقلل من مستوي الألتهاب و يقلل من مستوي السكر في الدم، كما أنه يحمي من خطر الإصابة بأمراض القلب كما يعد جيدا الصحه الكلي خاصة لمرضي السكر،  وذلك لأن السكري أحد أسباب الإصابة بأمراض الكلي، كما يجب استخدام الكركم مع الفلفل الأسود الذي يحتوي علي الباييرين ليساعد على زيادة الكركمين بنسبه تصل إلى 2000%.

● البيض: يعمل البيض علي التقليل من الالتهابات كما يحسن من حساسية الإنسيولين ويزيد من نسبه الكوليسترول الجيد الأمر الذي يقلل من الكوليسترول الضار، وقد أظهرت دراسة أن تناول مريض السكر لبيضتين يوميا في نظام غذائي عالي البروتين يحسن من مستوي الكوليسترول والسكر في الدم ، كما يحتوي البيض علي مضادات الأكسدة التي تحافظ علي صحه العين.

● الجوز: يقلل الجوز من خطر الإصابة بمرض السكري كما يعد الجوز مصدرا غنيا بالأحماض الدهنية الأوميجا3 المهمه لتعزيز صحه القلب، فالأشخاص المصابين بمرض السكري تكون فرص إصابتهم بأمراض القلب أو السكته الدماغية أكبر من غيرهم، لذا يجب أن تتضمن هذه الأحماض الدهنية في النظام الغذائي الخاص بهم.

أهم العصائر المفيدة لمرضي السكر 


● عصير التفاح والخيار: 

يحضر خيارة صغيره ونصف حبه تفاح خضراء ونصف حبه فلفل حلوه ويتم تقطيعهم وضربهم في الخلاط.

● عصير التفاح والجزر:

يخلط القليل من السبانخ الطازجة مع نصف تفاحه خضراء ويضاف إليهم جزره مقطعه  مع القليل من الكرفس، ويتم ضربهم في الخلاط.

● عصير القرع:

يحضر القليل من عصير الليمون وبعض قطع من القرع و نصف حبه فلفل حلوه والقليل من ملح الطعام ويتم ضربهم في الخلاط. 

● عصير الفول والجزر: 

يخلط القليل من الفول الأخضر مع القليل من البقدونس ويضاف إليهم جزره صغيره مقطعه وعود كرفس ويتم ضربهم في الخلاط إلي أن يصبح صغيرا.

● عصير الجزر والبروكلي:

يحضر ٦ جزرات صغيره وثمره بروكلي و حبه خياره و٣ اوراق كرفس وتقطيعهم وضربهم في الخلاط ولتحسين الطعم يمكن إضافة القليل من ملح الطعام والفلفل الأسود. 

● عصير الطماطم و الخس: 

يقطع ٤ ثمرا طماطم ناضجة إلي قطع صغيره مع القليل من الخس الأخضر ويتم ضربهم في الخلاط إلي أن يصبح عصير.

الأطعمة الممنوعة لمرضي السكر 


يوجد العديد من الأطعمة الغذائية التي ينصح الأطباء بالابتعاد عنها بشكل كامل ، وهي الأطعمة التي تحتوي علي نسبه كبيرة من السكريات و الدهون ومن هذه الأطعمة "الأسماك القديمه و اللحوم القديمه و المواد الغذائية الدسمة مثل القشطة والكريمة و غيرها الكثير بالإضافة إلي السكريات بجميع أنواعها مثل العصائر والفواكه والمربي والحلويات " حيث يفضل أن لايتناولها مريض السكر إلا في حين الحاجه أي انخفاض مستوي السكر بشكل كبير.

ليست هناك تعليقات